هل السعال المزمن حالة وراثية؟ دراسة سويدية تكشف الروابط الجينية

دراسة جديدة تكشف العلاقة بين السعال المزمن والوراثة

شارك المقال اذا اعجبك

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أوبسالا السويدية أن السعال المزمن قد يكون له ارتباط وراثي. الدراسة، التي نُشرت في دورية ERJ Open Research، كشفت أن السعال المزمن قد يكون أكثر من مجرد عرض لحالات صحية مختلفة، بل قد يكون مرتبطًا بالعوامل الجينية.

ما هو السعال المزمن؟

السعال المزمن هو السعال الذي يستمر لفترة طويلة، عادة أكثر من 8 أسابيع عند البالغين و4 أسابيع عند الأطفال. هذا النوع من السعال يُعتبر من الأسباب الشائعة التي تدفع الأشخاص لزيارة الأطباء، وقد يؤثر بشكل كبير على جودة حياة الشخص.

الفئة الأكثر تأثراً

تشير الدراسة إلى أن النساء في منتصف العمر هن الأكثر تأثراً بالسعال المزمن. بين عامي 2016 و2018، طلبت حوالي 21 ألف امرأة في السويد العلاج من السعال المزمن. وتشير الأبحاث إلى أن السعال المزمن يشكل مشكلة صحية بارزة بين الأشخاص في الفئة العمرية 40 إلى 60 عامًا.

الارتباط الوراثي بالسعال المزمن

تحقق الباحثون من العلاقة بين العوامل الوراثية والإصابة بالسعال المزمن من خلال دراسة شملت 7155 من الآباء و8176 من أبنائهم البالغين. ووجدوا أن احتمال إصابة الأبناء بالسعال المزمن يزيد بنسبة تزيد عن 50% إذا كان أحد الوالدين يعاني من نفس الحالة، بغض النظر عن عوامل أخرى مثل الربو والتدخين.

الخطوات المستقبلية في البحث

قال الدكتور أوسور إنجي إيميلسون، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن أكثر من 10% من السكان يعانون من السعال المزمن، مما يؤثر سلباً على جودة حياتهم وأداء أعمالهم. وأضاف أن هناك نقصًا في الفهم حول أسباب السعال المزمن وكيفية علاجه بفعالية. وأوضح أن النتائج تشير إلى وجود رابط جيني محتمل، وقد بدأ الفريق البحثي في دراسة جديدة لتحديد الطفرات الجينية المرتبطة بالسعال المزمن لتحسين خيارات العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى