كيف تتصرف عند فقدان جواز السفر السعودي خارج المملكة؟

4 خطوات ضرورية

شارك المقال اذا اعجبك

يعتبر فقدان جواز السفر أثناء السفر تجربة مزعجة ومرهقة، خاصةً عندما تكون في بلد أجنبي. لذا، من المهم معرفة الإجراءات الواجب اتخاذها لضمان سلامة العودة إلى الوطن بدون مشاكل. الجوازات توضح أربعة إجراءات أساسية يجب اتباعها في حال فقدان جواز السفر السعودي خارج المملكة.

1. الإبلاغ عن الفقدان لدى مركز الشرطة

في حالة فقدان جواز السفر السعودي أثناء تواجدك خارج المملكة، فإن أول خطوة يجب اتخاذها هي التوجه إلى أقرب مركز شرطة في الدولة التي تتواجد فيها. يجب تقديم بلاغ رسمي بفقدان جواز السفر لضمان تسجيل الحادثة والحصول على تقرير الشرطة الذي سيكون ضرورياً للإجراءات التالية.

2. مراجعة ممثلية المملكة

بعد الإبلاغ لدى الشرطة، الخطوة التالية هي زيارة أقرب ممثلية للمملكة (سفارة أو قنصلية) في الدولة المضيفة. يجب رفع بلاغ فقدان جواز السفر مع إرفاق تقرير الشرطة وإثبات الفقدان. هذا الإجراء يساعد في بدء عملية إصدار وثائق سفر بديلة.

3. الحصول على تذكرة مرور أو جواز سفر جديد

ستقوم ممثلية المملكة بعد مراجعة البلاغ بإصدار تذكرة مرور مؤقتة أو جواز سفر جديد، مما يتيح لك العودة إلى المملكة بأمان. تأكد من متابعة الإجراءات اللازمة والتأكد من صحة الوثائق المستلمة

4. مراجعة إدارة الجوازات عند العودة

عند عودتك إلى المملكة، يجب مراجعة إدارة الجوازات فوراً لاستكمال إجراءات الفقدان. هذا يشمل تقديم جميع الوثائق والتقارير المتعلقة بفقدان الجواز، مثل تقرير الشرطة وتذكرة المرور المؤقتة أو الجواز الجديد الذي تم إصداره من ممثلية المملكة. إدارة الجوازات ستقوم بتحديث سجلاتك وإصدار جواز سفر جديد إذا لزم الأمر، لضمان أن تكون جميع بياناتك محدثة وصحيحة.

 

الجوازات
الجوازات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى