النفط يواصل التراجع للأسبوع الرابع على التوالي مع تنامي المخاوف من ضعف الطلب

ارتفاع طفيف في أسعار النفط رغم تزايد التحديات

شارك المقال اذا اعجبك

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة لكنها تتجه لتسجيل رابع انخفاض أسبوعي على التوالي، حيث تفوقت مؤشرات النمو المخيب للآمال في الطلب العالمي على الوقود على المخاوف بشأن تعطل الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتًا أو 0.7% إلى 80.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0707 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57 سنتًا أو 0.8% إلى 76.89 دولار.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين بنحو 7.3% على مدى الأسابيع الأربعة الماضية في أطول سلسلة من الخسائر الأسبوعية المتتالية هذا العام. وأدت البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين، أكبر مستورد للنفط، واستطلاع أظهر ضعف نشاط التصنيع في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة إلى زيادة خطر التعافي الاقتصادي العالمي الضعيف الذي قد يثقل كاهل استهلاك النفط.

وقال محللون في بنك إيه ان زد، في مذكرة “شهدت حركة المرور على الطرق في الصين انخفاضا موسميا للعام الثالث على التوالي”. “أشارت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأضعف إلى ضعف آفاق الطلب على النفط”.

كما أدى انخفاض نشاط التصنيع في الصين إلى تثبيط الأسعار، مما أضاف إلى المخاوف بشأن نمو الطلب بعد أن أظهرت بيانات يونيو أن الواردات ونشاط المصافي كانت أقل من العام الماضي. وأظهرت بيانات من إل اس إي جي لأبحاث النفط، أن واردات آسيا من النفط الخام انخفضت في يوليو إلى أدنى مستوى لها في عامين، بسبب ضعف الطلب في الصين والهند.

ويراقب مستثمرو النفط بحذر التطورات في الشرق الأوسط، حيث أثار مقتل كبار قادة الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران حماس وحزب الله مخاوف من أن المنطقة قد تكون على شفا حرب شاملة، مما يهدد بتعطيل الإمدادات.

وقال بنك إيه ان زد: “انعكست التوترات الجيوسياسية المتزايدة في ارتفاع علاوة خيارات الشراء حيث يتبنى المتداولون وجهة نظر مفادها أن الأسعار سترتفع”، مضيفًا أن مشتريات عقود خيارات شراء خام برنت ارتفعت إلى أعلى حجم منذ أبريل. وقال البنك: “ارتفع التقلب الضمني للنفط لمدة ثلاثة أشهر إلى 26.6٪ من أدنى مستوى له عند 22.6٪ في منتصف يوليو”.

وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط ترتفع لكنها تتجه للأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر بسبب مخاوف الطلب. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة لكنها كانت متجهة للأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر حيث عوضت المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب إلى حد كبير عن دفعة وجيزة من تفاقم التوترات في الشرق الأوسط.

وانخفضت أسعار الخام في الجلسة السابقة، مما أدى إلى قطع انتعاش قصير بعد سلسلة من بيانات مؤشر مديري المشتريات الأضعف من المتوقع من الولايات المتحدة والتي زادت المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. وجاءت البيانات في أعقاب قراءات كئيبة من الصين، أكبر مستورد للنفط.

وشهدت الأسواق تجاهلها إلى حد كبير التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بعد مقتل زعيم حماس في إيران في وقت سابق من الأسبوع. وساعدت المخاوف بشأن حرب أكبر في المنطقة أسعار الخام على التعافي من أدنى مستوياتها في شهرين تقريبًا.

واستمدت أسواق النفط إشارات متوسطة من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +)، حيث لم يقم التحالف بإجراء أي تغييرات على سياسات الإنتاج وأكد أنه قد يوقف خطط زيادة الإنتاج اعتبارًا من أكتوبر.

وكان من المقرر أن تخسر أسعار برنت وخام غرب تكساس الوسيط ما بين 0.4% و0.9% هذا الأسبوع، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها في شهرين تقريبًا خلال الأسبوع. وكان ضعف النفط مدفوعًا بشكل رئيسي بالمخاوف المتزايدة من أن التباطؤ الاقتصادي سيؤثر سلبًا على الطلب على النفط في الأشهر المقبلة.

وقد تعزز هذا من خلال ضعف مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية من كل من الولايات المتحدة والصين هذا الأسبوع. وظلت الصين نقطة ضعف رئيسية لأسواق النفط، حيث قدمت بكين تفاصيل ضئيلة حول كيفية تخطيطها لدعم النمو الاقتصادي في أكبر مستورد للنفط في العالم.

في الولايات المتحدة، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر. لكن المتداولين يخشون أن يكون الخفض متأخرًا جدًا بحيث لا يزال الاقتصاد الأمريكي يرى هبوطًا ناعمًا.

ولا تزال التوترات في الشرق الأوسط في بؤرة الاهتمام، حيث نجحت أسعار النفط الخام في الحد من معظم خسائرها الأسبوعية بسبب المخاوف بشأن اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط. وزعمت إسرائيل أنها قتلت زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران، مما زاد من المخاوف بشأن الانتقام من قبل الجماعة الفلسطينية وإيران.

وفي وقت سابق من الأسبوع، قالت إسرائيل إنها قتلت قائد حزب الله فؤاد شكر في غارة جوية، مما أثار غضب الجماعة المدعومة من إيران والتي تتخذ من لبنان مقراً لها. لقد أدى احتمال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل والدول المحيطة بها إلى ربط المتداولين ببعض علاوة المخاطرة بأسعار النفط، على خلفية احتمال حدوث اضطرابات محتملة في الإمدادات في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى