سر صناعة المجوهرات في العلا منذ 5000 عام: اكتشاف تاريخي مذهل

مستوى متقدم من التطور في مستوطنات العلا

شارك المقال اذا اعجبك

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تحقيق علمي تاريخي يكشف عن مستوى متقدم من الاستقرار والتطور في المستوطنات البشرية بشمال غرب المملكة خلال العصر الحجري الحديث. جاءت هذه النتائج بعد دراسات مستفيضة أشرفت عليها الهيئة، تُظهر أن سكان المنطقة خلال الألفيتين السادسة والخامسة قبل الميلاد كانوا أكثر تقدمًا مما كان يُعتقد في السابق.

مهارات متقدمة في صناعة المجوهرات والتجارة

كشفت الدراسة أن سكان المنطقة لم يعتمدوا فقط على رعي الماشية والزراعة، بل كانوا يتمتعون بمهارات متقدمة في صناعة المجوهرات وممارسة التجارة. وقد استفاد الإنسان في هذا الوقت من الموقع الجغرافي لممارسة أنشطة التجارة مع الدول المجاورة، مثل شرق الأردن والمناطق المطلة على البحر الأحمر.

البلدة القديمة في العلا
البلدة القديمة في العلا

فحص الدوائر الحجرية في حرة عويرض

أفادت الهيئة أنها قامت بفحص أكثر من 430 دائرة حجرية في مواقع مختلفة بحرة عويرض، وتتراوح أقطار هذه الدوائر بين أربعة وثمانية أمتار. كانت تُستخدم هذه الدوائر كأساس للمساكن، مع أعمدة خشبية داعمة للأسقف المصنوعة في الغالب من جلود الحيوانات.

الدوائر الحجرية
الدوائر الحجرية

الروابط الثقافية والاقتصادية المعقدة

أظهرت التحليلات الأثرية وجود روابط ثقافية واقتصادية معقدة بين سكان العلا ومناطق أخرى، كان الاقتصاد فيها يعتمد على الزراعة ورعي الماشية وتربيتها.

التزام الهيئة بالكشف عن التراث الثقافي

أكدت ريبيكا فوت، مديرة الأبحاث الأثرية والتراث الثقافي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، التزام الهيئة بالبحث المستمر لكشف المزيد عن التراث الثقافي الغني للعلا وتطوير مركز عالمي للأبحاث الأثرية. وأشارت إلى أن هذه الدراسات تبرز جوانب متعددة من حياة السكان القديمة، من صيدهم وطقوسهم إلى الجوانب اليومية.

آثار في العلا
آثار في العلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى