“معادن” السعودية تكتشف احتياطيات ذهب تصل إلى 20 مليون أونصة: مستقبل واعد لقطاع التعدين

شارك المقال اذا اعجبك

أعلن بوب ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة “معادن” السعودية، عن طموحات الشركة في أن تكون المعادن والتعدين الركيزة الثالثة للاقتصاد الصناعي السعودي، إلى جانب النفط والغاز. وأشار ويلت إلى أن الشركة بدأت بتسريع استكشاف وتطوير قطاع التعدين في المملكة منذ حوالي 5 إلى 7 سنوات، وذلك لتلبية الحاجة المتزايدة لهذا القطاع الحيوي.

برنامج استكشاف شامل

ذكر ويلت في مقابلة مع “العربية Business” أن السعودية تمتلك موارد معدنية تُقدر بنحو 2 تريليون دولار، تشمل الفوسفات والبوكسيت المستخدم في إنتاج الألومنيوم. وأكد أن “معادن” تعد واحدة من أكبر منتجي ومصدري الأسمدة الفوسفاتية في العالم، ولديها سلسلة قيمة متكاملة تخدم صناعات متعددة مثل المواد الغذائية والمشروبات والسيارات.

نجاح كبير في التنقيب عن الذهب

أوضح ويلت أن “معادن” حققت نجاحاً كبيراً في برنامج التنقيب عن المعادن، حيث اكتشفت احتياطيات ضخمة من الذهب تقدر بين 10 و20 مليون أونصة في نهاية العام الماضي. وأضاف أن هذا الاكتشاف سيسهم في خلق حوالي 50 ألف فرصة عمل، مما يعزز قطاع التعدين في المملكة.

تحسينات في قانون التعدين

أشاد ويلت بتحسينات المملكة في قانون التعدين، مما جعل الحصول على تراخيص التعدين يتم بسرعة كبيرة مقارنة بالدول الأخرى. وأوضح أن الحصول على تراخيص التعدين في السعودية يستغرق حوالي 180 يوماً فقط، بينما يستغرق الأمر نحو 18 عاماً في الولايات المتحدة.

التعاون الدولي في قطاع التعدين

تحدث ويلت عن التعاون مع شركات أجنبية مثل “موزاييك” الأميركية في مشروع الفوسفات و”ألكوا” في الألومنيوم. كما ذكر تعاقد “معادن” مع شركات مثل “إيفانهو إلكتريك” الأميركية و”باراك غولد” الكندية لاستكشاف النحاس والذهب. وأكد أن هذه الشراكات تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات والتكنولوجيا إلى قطاع التعدين السعودي.

رؤية مستقبلية طموحة

أكد ويلت أن رؤية “معادن” تهدف إلى أن تكون شركة سعودية ذات تأثير عالمي، مع التركيز على التكنولوجيا وتطوير الأفراد. وأشار إلى أن الشركة تخطط لمضاعفة حجم القوى العاملة ثلاث مرات في العقد المقبل لتلبية احتياجات النمو، مع توفير التدريب والتطوير اللازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى