6 طرق فعّالة للنوم السريع والتغلب على الأرق

شارك المقال اذا اعجبك

يعاني الكثيرون من صعوبة الحصول على الحد الأدنى الموصى به من النوم وهو سبع ساعات في الليلة، رغم أهمية النوم للصحة الجسدية والعقلية. إليك 6 طرق يمكن أن تساعدك على النوم بسرعة والتغلب على الأرق.

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة

يمكن أن يساعدك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل 15 أو 20 دقيقة من موعد النوم على الاسترخاء وحجب أي ضجيج قد يجعل النوم صعباً.

طريقة النوم العسكرية

الأفراد العسكريون غالبًا ما يكافحون من أجل النوم بسبب التوتر وطبيعة وظائفهم. تعتمد طريقة النوم العسكرية على إرخاء الوجه بالكامل، وإسقاط الكتفين واليدين، وإرخاء الصدر وأسفل الجسم، مما يساعد على النوم في غضون دقيقتين.

استرخاء العضلات التدريجي

يعتبر استرخاء العضلات التدريجي فعالاً في تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر. يتضمن هذا التمرين شد وإرخاء مجموعات العضلات المختلفة واحدة تلو الأخرى، بدءاً من أصابع القدمين حتى العينين والجبهة.

تقنية الصور

أظهرت الأبحاث أن التصوير يمكن أن يقلل من التوتر ويحسن الاسترخاء. تعتمد هذه التقنية على التفكير في ذكرى أو بيئة هادئة، ثم تصور التوتر وهو يغادر جسمك.

التأمل الذهني

يساعد التأمل الذهني على تنشيط استجابة الجسم للاسترخاء باستخدام التنفس للحفاظ على تركيز العقل في اللحظة الحالية. ممارسة التأمل الذهني لمدة 20 دقيقة يمكن أن تحسن جودة النوم.

تمارين التنفس

تتطلب تمارين التنفس بعض الممارسة، لكنها يمكن أن تكون وسيلة فعالة لمساعدة الجسم على الاسترخاء والاستعداد للنوم. تعتمد هذه التمارين على أخذ أنفاس طويلة وعميقة ومنضبطة.

كم مدة الوقت الكافية لأن يغفو الشخص؟

تُعرف المدة التي يستغرقها النوم باسم “كمون النوم”، والتي تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة منذ الاستلقاء حتى النوم. يساعد روتين ما قبل النوم، مثل عد الأرقام 10-3-2-1-0، على إرسال إشارة لجسمك بأن الوقت قد حان للاسترخاء والراحة في أثناء الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى