تحذير طبي: مضاد حيوي يُستخدم لمرضى الكبد قد يسبب بكتيريا خطيرة مقاومة للعلاج

دراسة حديثة تكشف مخاطر استخدام "ريفاكسيمين" لمرضى الكبد

شارك المقال اذا اعجبك

كشفت دراسة دولية حديثة أن استخدام مضاد “ريفاكسيمين” الذي يُوصَف غالبًا لمرضى الكبد، يمكن أن يؤدي إلى ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية يصعب علاجها، ما يضع صحة المرضى في خطر.

ريفاكسيمين” مرتبط بزيادة مقاومة بكتيريا معوية خطيرة

أوضحت الدراسة، التي أُجريت من قبل معهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة بجامعة ملبورن، أن المضاد الحيوي “ريفاكسيمين” يساهم في تكوين سلالات من بكتيريا Enterococcus faecium المقاومة للفانكومايسين (VRE)، مما يزيد من صعوبة علاج العدوى البكتيرية.

تأثير “ريفاكسيمين” على فعالية “دابتوميسين”

أكدت الدراسة التي نشرتها مجلة “Nature” العلمية أن استخدام “ريفاكسيمين” يؤدي إلى تطوير مقاومة للبكتيريا ضد “دابتوميسين”، وهو أحد المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج عدوى (VRE) في المستشفيات، مما يثير القلق حول انتشار هذه السلالات المقاومة بين المرضى.

نتائج مقلقة حول مقاومة البكتيريا وانتقال العدوى

الدراسة، التي امتدت لـ 8 سنوات واعتمدت على علم الأحياء الدقيقة ودراسة الجينوم، أظهرت تغيرات جينية في الحمض النووي للبكتيريا المقاومة لـ”دابتوميسين”. وتوصل الباحثون إلى أن هذه التغيرات تنتج عن تفاعل “ريفاكسيمين” مع إنزيمات البكتيريا، مما يرفع مقاومة غشاء الخلية للمضادات الحيوية.

تأكيدات الباحثين: الحذر واجب عند وصف “ريفاكسيمين”

قال الدكتور غلين كارتر، الباحث الرئيسي، إنه يجب اتخاذ الحيطة عند استخدام “ريفاكسيمين”، بينما أوضحت الدكتورة أدريانا تورنر أن هذا المضاد الحيوي يحفز تغييرات جينية تسهم في المقاومة. وأشار الدكتور بنجامين هاودن إلى أن نتائج الدراسة ستدعم جهود المحافظة على فعالية “دابتوميسين” كعلاج للمرضى المعرضين للخطر في المستشفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى