السعودية تنتج 8 أنواع من “الدرون” بتقنيات الذكاء الاصطناعي للاستخدامات المدنية والعسكرية

شارك المقال اذا اعجبك

 

أعلنت شركة دفاع المتحدة عن إنتاج 8 أنواع من الطائرات بدون طيار (الدرون) مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وكاميرات عالية الدقة، تُستخدم في مجالات مدنية وعسكرية متنوعة. تأتي هذه الخطوة ضمن مساعي المملكة لتعزيز مكانتها في قطاع الصناعات الدفاعية وتوطين التكنولوجيا.

“درون” سعودية بملكية فكرية وطنية

يُنتج مصنع شركة دفاع المتحدة في المدينة الصناعية الثانية ببريدة، الطائرات بدون طيار بملكية فكرية سعودية، وبأيدٍ وطنية. وتشمل استخدامات هذه الطائرات مجالات المراقبة الصناعية، مراقبة البيئة، الكشف عن التصحر، التعرف على الحيوانات، بالإضافة إلى الاستخدامات العسكرية.

قدرة إنتاجية سنوية متزايدة

أعلنت الشركة عن قدرة إنتاجية تصل إلى 300 طائرة سنويًا، مع إمكانية زيادة الإنتاج إلى 600 طائرة سنويًا. وأشار فهد الشمري، مدير المصنع، إلى أن البيئة الاستثمارية الجاذبة التي وفرتها الهيئة العامة للصناعات العسكرية ساهمت في هذا النجاح.

التعاون مع جامعة القصيم لتطوير “الدرون”

وقعت الشركة اتفاقية مع جامعة القصيم لفتح مقر في الجامعة بهدف البحوث والتطوير، وذلك ضمن رؤية 2030 لتوطين الصناعات. ومن بين الطائرات التي تم تطويرها: طائرة “سلطانه”، طائرة “رابحة” UD-530 RABHA، وطائرات استطلاع ضمن منظومة “درع”، وطائرات أخرى مثل “شيهانة” و”جساس”.

رؤية 2030 وتوطين الصناعات العسكرية

تسعى المملكة من خلال رؤية 2030 إلى توطين 50% من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية، وهو ما يعزز من دور الشركات الوطنية والشركات الدولية العاملة في المملكة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية وتنمية الاقتصاد الوطني بشكل مستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى