أكثر من 8 ملايين ريال غرامات التستر التجاري في 3 أشهر.. ومخالفات الإقامة والدفع الإلكتروني في الصدارة

شارك المقال اذا اعجبك

أفادت وزارة التجارة السعودية في تقريرها الربعي عن قطاع المستهلك للربع الثالث من العام 2024 بارتفاع إجمالي قيمة غرامات التستر التجاري إلى أكثر من 8 ملايين ريال، إثر تكثيف جهود مكافحة هذه الظاهرة على مستوى المملكة، من خلال تنفيذ 10 آلاف جولة رقابية.

أهداف الجولات الرقابية وأبرز المخالفات
استهدفت هذه الجولات الرقابية نحو 9548 مؤسسة تجارية و1285 شركة، وأسفرت عن رصد 329 شبهة تستر تجاري و94 مخالفة لقواعد السوق. ومن أبرز المخالفات التي تم ضبطها كانت عدم الالتزام بأنظمة العمل والإقامة، إضافة إلى افتقار العديد من المنشآت لتراخيص تشغيلية وعدم توفير وسائل الدفع الإلكتروني.

مكافحة التستر في تجارة الإطارات والزيوت
استمرت عمليات برنامج مكافحة التستر التجاري في متابعة مدى امتثال المنشآت في قطاع تجارة الإطارات وزيوت السيارات في جدة، بناءً على دلائل تشير إلى وجود حالات تستر. ويهدف البرنامج من خلال هذه الجولات إلى تطبيق القواعد المعتمدة ومكافحة المخالفات المرتبطة بنظام التستر التجاري.

نتائج البرنامج الوطني لمكافحة التستر
أشارت النشرة الربعية إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري نفذ ما يقارب 341 ألف زيارة تفتيشية لضبط حالات الغش التجاري، وشملت المضبوطات حوالي 9.9 مليون قطعة. كما أحال البرنامج نحو 447 قضية للنيابة العامة، بينما وصل معدل امتثال المنشآت التجارية للقواعد المعتمدة إلى 96%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى