انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة قياسية تصل إلى 2000 دار نشر

شارك المقال اذا اعجبك

ينطلق الخميس المقبل معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، بتنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة، حيث يعد هذا الحدث الثقافي السنوي أحد أبرز الفعاليات الثقافية في المملكة والمنطقة. يستمر المعرض من 26 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر في جامعة الملك سعود، ويشهد هذا العام مشاركة واسعة تضم أكثر من 2000 دار نشر من المملكة والعالم.

ملتقى ثقافي لأهم رواد الأدب والفكر

معرض الرياض الدولي للكتاب يمثل ملتقى ثقافيًا يجمع أبرز الأدباء والمفكرين من العالم العربي. تحرص الهيئة المنظمة على تقديم نسخة متجددة كل عام تواكب تطورات عالم الثقافة وصناعة النشر. المعرض ليس مجرد سوق للكتب، بل هو حدث ثقافي شامل يقدم برنامجًا ثقافيًا ضخمًا، يضم ندوات، ورش عمل، وجلسات نقاشية تستقطب جمهورًا واسعًا.

مشاركة واسعة من دور النشر العالمية

يشارك في المعرض هذا العام أكثر من 2000 دار نشر ووكالة، موزعين على 800 جناح تمثل أكثر من 30 دولة. هذا التنوع يعكس المكانة المرموقة لمعرض الرياض على المستوى العالمي، ويساهم في تعزيز موقع المملكة كمركز ثقافي إقليمي. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف المعرض أسماء بارزة في الأدب والثقافة، ويعرض أحدث الإصدارات المحلية والعالمية.

مستجدات جديدة تعزز شمولية المعرض

يشهد المعرض هذا العام بعض التطورات الملحوظة، حيث تم استحداث منطقة أعمال متخصصة بمشاركة الوكالات الأدبية والمطابع المحلية لأول مرة. هذه الخطوة تهدف إلى دعم قطاع النشر محليًا وعربيًا، وتقديم خدمات جديدة للناشرين والمبدعين. بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك مشاركة من الجهات الحكومية والتمويلية التي لها علاقة بقطاع النشر.

تكريم الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن وضيف شرف المعرض

ستحل دولة قطر ضيف شرف لهذا العام، وستقوم هيئة المعرض بتكريم الشاعر السعودي الراحل بدر بن عبدالمحسن، تقديرًا لإسهاماته الأدبية والشعرية. كما سيتم إقامة ممر تكريمي خاص لتسليط الضوء على إنجازاته وإرثه الأدبي.

فعاليات خاصة بعام الإبل

في إطار الاحتفاء بعام الإبل، سينظم المعرض عددًا من الندوات التي تسلط الضوء على دور الإبل في التاريخ والشعر العربي، من بينها “وصف الناقة في معلقة طرفة بن العبد” و”الإبل في الشعر العربي الفصيح والشعبي”، بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى