كلمة سمو ولي العهد محمد بن سلمان

في افتتاح الدورة التاسعة لمجلس الشورى

شارك المقال اذا اعجبك
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى، في حدث يجسد التزام القيادة الرشيدة بمواصلة تطوير مؤسسات الدولة ودفع عجلة التنمية.

ولي العهد يلقي الخطاب الملكي السنوي

استهل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أعمال الجلسة بالخطاب الملكي، حيث أكد خلاله على أهمية مجلس الشورى في تطوير الأنظمة والرقابة على تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية، مع التركيز على رؤية المملكة 2030 ودور المواطن كركيزة أساسية في مسيرة التحول الوطني.

تقدم اقتصادي غير مسبوق

أشار سموه إلى أن المملكة حققت العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، إذ سجلت القطاعات غير النفطية أعلى نسبة مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 50%. كما أضاف أن صندوق الاستثمارات العامة يواصل دوره المحوري في تحفيز الاستثمار، بينما شهدت معدلات البطالة بين المواطنين انخفاضًا تاريخيًا إلى 7.6% في الربع الأول من 2024.

نمو في قطاع السياحة

كشف ولي العهد عن تجاوز المملكة للمستهدفات في قطاع السياحة، حيث تجاوز عدد السياح 109 ملايين سائح في عام 2023، مما يعزز مكانة المملكة كواحدة من الوجهات السياحية الرائدة عالميًا. وحققت المملكة أيضًا المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأكثر تنافسية.

دعم القيادة للمواطنين في مجالات التعليم والابتكار

أعرب سموه عن فخره بإنجازات المواطنين والمواطنات في مجالات الابتكار والتعليم، مشددًا على أهمية تعزيز المعرفة وبناء أجيال مؤهلة تسهم في تطوير المملكة ومواكبة التغيرات العالمية.

الموقف الثابت تجاه القضية الفلسطينية

أكد ولي العهد على أن القضية الفلسطينية تتصدر اهتمامات المملكة، مع تجديد الرفض القاطع لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، والدعوة المستمرة لقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، أكد سموه على التزام المملكة بتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي من خلال دعم الحلول السياسية للأزمات في اليمن، السودان، ليبيا، والأزمة الروسية الأوكرانية.

ختام الجلسة

اختتمت الجلسة بعزف السلام الملكي، وغادر ولي العهد المجلس بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى