خبير المناخ ” المسند ” يوضح كيف يتحرك البرق؟

تحركات غير متوقعة وتأثيرات مدهشة

شارك المقال اذا اعجبك

أشار الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا ورئيس لجنة “تسميات” لتسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، إلى أن حركة البرق ليست دائمًا من السحب إلى الأرض. وأوضح أن البرق أحيانًا يبدأ من الأرض ويتجه نحو السحب، ويتحرك في جميع الاتجاهات، يمينًا ويسارًا، وحتى من الأعلى إلى الأسفل ثم يغير مساره للأعلى مجددًا. هذا التنوع في حركة البرق قد يكون غير مألوف لدى البعض، خاصة عندما نشاهد فيديوهات تعرض البرق بشكل مبطأ.

العلاقة بين البرق والرعد

وأضاف الدكتور المسند عبر حسابه في منصة “إكس” أن البرق هو التيار الكهربائي الذي يولد الرعد. حيث يسخن البرق الهواء بسرعة هائلة وبطاقة عالية، مما يؤدي إلى تمدد وانكماش الهواء بسرعة، مما يسبب صوت الرعد. وفي بعض الأحيان، قد تسمع الرعد دون رؤية البرق، بسبب وجود سحب كثيفة تحت السحب المرتفعة التي تخفي البرق. وعلى العكس، يمكن أن ترى البرق دون سماع الرعد إذا حدثت الظاهرة في مكان بعيد جدًا.

البرق يضرب أكثر من مرة

اختتم الدكتور المسند حديثه بمعلومة مثيرة، مشيرًا إلى أن البرق قد يضرب نفس المكان أكثر من مرة في وقت قصير. هذا يثبت أن البرق ليس مجرد ظاهرة عابرة، بل يمكن أن يكون له تأثيرات متكررة على نفس المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى