بدء موسم الصيد في المملكة 1 سبتمبر: تعرف على الشروط والمناطق المحظورة

شارك المقال اذا اعجبك

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أن موسم الصيد للعام 2024 سيبدأ في الأول من سبتمبر ويستمر لمدة خمسة أشهر، حتى 31 يناير 2025. يُسمح بالصيد خلال هذه الفترة وفقًا لضوابط محددة تهدف إلى الحفاظ على البيئة والتنوع الأحيائي.

ضرورة الحصول على تراخيص الصيد

أكد المركز أن ممارسة الصيد مسموحة فقط للأنواع المحددة والمعلن عنها عبر الموقع الإلكتروني ومنصة “فطري”، ويتوجب على الراغبين في الصيد الحصول على التراخيص اللازمة. تشمل هذه الرخص الصقارين المسجلين في نادي الصقور السعودي، وحاملي بنادق الصيد المرخصة.

الحظر على صيد الكائنات المهددة بالانقراض

وشدد المركز على الحظر الدائم لصيد الكائنات الفطرية البرية المهددة بالانقراض، مع التحذير من صيد أي كائنات في الأماكن المحظورة مثل المدن، القرى، المزارع، والمناطق الحيوية والعسكرية. كما يُمنع الصيد داخل حدود المحميات والمشاريع الكبرى وعلى امتداد سواحل المملكة بعمق 20 كم باتجاه البر.

تقنين وسائل الصيد

أوضح المركز أن وسائل الصيد المسموح بها مقتصرة على الأدوات المرخصة، مع حظر استخدام بنادق الرش، شباك الصيد، ووسائل الجذب غير المسموحة. يأتي هذا التنظيم في إطار تحديث شامل لأنظمة الصيد، بما يتماشى مع المعايير العالمية والالتزامات الدولية للمملكة.

عقوبات على المخالفين

وفي ختام البيان، شدد المركز على ضرورة الالتزام بالقوانين البيئية واللوائح التنفيذية الخاصة بصيد الكائنات الفطرية البرية. سيتم تطبيق العقوبات بحق المخالفين، حيث ستقوم القوات الخاصة للأمن البيئي بالتنسيق مع المركز برصد المخالفات وإحالتها إلى الجهات المختصة.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى