نمو هائل في المنظمات غير الربحية: تقرير المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي لعام 2023

شارك المقال اذا اعجبك

أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تقريره السنوي لعام 2023، مسلطاً الضوء على المستجدات والإنجازات التي حققها وفقاً لمرتكزاته الاستراتيجية والشراكات التي عقدها. كما تناول التقرير الجوائز التي حصدها المركز في مجالاته المؤسسية والإعلامية.

مؤشرات الأداء

أشار التقرير إلى أن المركز تمكن من تجاوز القيم المستهدفة لجميع مؤشرات الأداء، موضحاً أنه تم تطوير استراتيجية مؤسسية جديدة واعتمادها من مجلس الإدارة، لتكون خريطة طريق حتى نهاية عام 2026. كما أُنجزت الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع غير الربحي، التي تهدف إلى تسريع التنمية وتعميق الأثر الاجتماعي والاقتصادي.

صندوق دعم الجمعيات

تضمن التقرير معلومات عن صندوق دعم الجمعيات، مشيراً إلى استراتيجياته وأهدافه وقيمته في تنمية القطاع غير الربحي بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

ارتفاع عدد المنظمات

كشف التقرير عن زيادة عدد المنظمات غير الربحية إلى أكثر من 4,500 منظمة بنهاية عام 2023، وانخفاض متوسط عدد الأيام اللازمة لتأسيس المنظمات غير الربحية بنسبة 29%، حيث بلغت 27 يوماً مقارنة بـ 38 يوماً في العام السابق.

التعاقدات الحكومية

أشار التقرير إلى أن إجمالي قيمة التعاقدات الحكومية مع القطاع غير الربحي تجاوز 6 مليارات ريال، بزيادة تفوق 100% مقارنة بعام 2022.

تعزيز العمل التطوعي

أبرز التقرير زيادة عدد المتطوعين إلى أكثر من 834,000 متطوع خلال العام، وارتفاع نسبة المنظمات غير الربحية التي تدعم الأولويات التنموية إلى 85.5%.

تطوير القدرات والكفاءات

أطلق المركز 40 معياراً متخصصاً لتطوير الكفاءات والمهارات اللازمة لتحقيق الأهداف، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتعزيز التنسيق والتكامل في القطاع، وتوفير خدمات مقدمة من القطاع الخاص عبر منصة إلكترونية.

شراكات تعليمية

فعل المركز شراكات تعليمية مع خمس جامعات لتقديم تخصصات ودبلومات وبرامج تدريبية متعلقة بالقطاع غير الربحي، كما زادت عدد الخدمات الحكومية المقدمة للمجتمع بنسبة 60%.

مبادرات التشغيل والتدريب

تم تنفيذ مبادرة لتأهيل القوى العاملة وتوفير فرص العمل في القطاع غير الربحي بنسبة 100%، مع تدريب 15,000 متدرب ضمن هذه المبادرة.

مشروع الإشراف الفني

أوضح التقرير أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع تفعيل الإشراف الفني، الذي يهدف إلى دراسة النظام البيئي لأعمال الإشراف الفني وتنمية القطاع غير الربحي.

تصريحات المسؤولين

أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، م. أحمد الراجحي، أن المركز تمكن من تحقيق التكامل في منظومة القطاع، وأوضح أن نسبة المنظمات غير المتخصصة التي تدعم الأولويات التنموية بلغت 85.5%، مشيداً بالدعم المقدم من القيادة الرشيدة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي للمركز، أحمد السويلم، أن المركز أطلق استراتيجيته 2024-2026، وحقق مؤشرات أداء رئيسة تجاوزت القيم المستهدفة، مع تحقيق نسبة عالية من الالتزام بمعايير الأداء والتنظيم المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى