ارتفاع متوسط العمر في السعودية إلى 77.6 سنة

تقرير "التحول الصحي" يعرض منجزات لافتة

شارك المقال اذا اعجبك

أصدر برنامج تحول القطاع الصحي تقريره السنوي لعام 2023، الذي يعرض منجزات القطاع الصحي في السعودية، بناءً على رؤية المملكة 2030. التقرير يشمل مبادرات وجهودًا تعاونية بين الجهات المعنية، تهدف إلى تحسين صحة الإنسان والارتقاء بجودة الخدمات الصحية.

منجزات مميزة وإشادات عالمية

التقرير يسلط الضوء على إسهامات ملموسة وأرقام ضخمة تدعم الأهداف الإستراتيجية للبرنامج، بما في ذلك تسهيل الحصول على الخدمة الصحية، وتحسين كفاءة وجودة الخدمات، وتعزيز الوقاية من المخاطر الصحية. من أبرز المنجزات التي يعرضها التقرير، ارتفاع نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية من 82.41% في عام 2019 إلى 87.45% في عام 2023، وزيادة عدد العاملين المؤهلين في التمريض لكل 100,000 من السكان من 581.6 في عام 2019 إلى 733.

تحسينات في الخدمات الصحية وتعزيز الوقاية

شهدت التجمعات السكنية، بما فيها الطرفية، ارتفاعًا في نسبة التغطية بخدمات الرعاية الصحية الأساسية إلى 96.41%. هذه التحسينات تأتي نتيجة لمجموعة من السياسات والقرارات التي تهدف إلى تعزيز مستوى الصحة العامة، مثل نشر ثقافة المشي، وخفض الملح في الأطعمة، والإفصاح عن السعرات الحرارية، وإيقاف استخدام الزيوت المهدرجة.

متوسط العمر المتوقع يرتفع إلى 77.6 سنة

التقرير يبرز تقدمًا ملحوظًا في المؤشرات الصحية، حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع في المملكة إلى 77.6 سنة. هذا الارتفاع يعود إلى حزمة من التحسينات الصحية وتبني مبدأ تعزيز الصحة في جميع جوانب الحياة.

موافقات وإطلاقات لتعزيز قدرات القطاع الصحي

شهد عام 2023 عدة موافقات وإطلاقات هامة، منها موافقة مجلس الوزراء على إنشاء المعهد الوطني لأبحاث الصحة، وإطلاق التجمعات الصحية، وتدشين منصة “نفيس” على هامش ملتقى الصحة العالمي.

برنامج تحول القطاع الصحي، الذي يأتي ضمن برامج رؤية المملكة 2030، يسعى لتحقيق مجتمع حيوي يتمتع فيه المواطنون والمقيمون بحياة صحية مزدهرة، بفضل دعم القيادة الرشيدة التي تضع صحة الإنسان في طليعة اهتماماتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى