“الجدعان”: الاقتصاد العالمي يتعافى ولكن دون المستويات المأمولة

اختتم مشاركته في الاجتماع الثالث ‏لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لـ"العشرين"

شارك المقال اذا اعجبك

اختتم وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان ومحافظ البنك المركزي السعودي أيمن بن محمد السياري مشاركتهما في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية، الذي عُقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية يومي 25 و26 يوليو 2024.

التعافي الاقتصادي العالمي

في جلسة “الآفاق الاقتصادية العالمية والتحديات المستمرة”، أشار الجدعان إلى أن التعافي الملحوظ في الاقتصاد العالمي لا يزال أقل من المستويات المأمولة. وأشاد بالتخطيط الاقتصادي طويل المدى في المملكة وفق رؤية 2030، مؤكدًا على أهمية التعاون متعدد الأطراف لمواجهة التحديات العالمية.

التعاون الضريبي الدولي

خلال جلسة “التعاون الضريبي الدولي”، أعرب الجدعان عن تقدير المملكة للجهود المبذولة لدعم أجندة التعاون الضريبي الدولي. وأوضح في جلسة “إتاحة التمويل لتحقيق أهداف المناخ والتنمية المستدامة” أن التمويل المستدام يتطلب تنسيقاً دولياً مع مراعاة تطلعات الدول النامية للتقدم الاقتصادي. وشدد على أهمية تنفيذ نهج يتماشى مع السياسات الوطنية لكل بلد، مع التركيز على تقنيات احتجاز الكربون كجزء من الحلول المطروحة.

التمويل التنموي ومعالجة الديون

ناقش المشاركون في جلسة “التمويل التنموي” تدفقات رأس المال والديون العالمية وإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف. وأشار الجدعان إلى أهمية معالجة الديون في البلدان منخفضة الدخل التي تعاني من ضائقة ديون عالية، مؤكداً دعم المملكة لجهود تعزيز تطبيق مبادرة الإطار المشترك لمعالجة الديون، لمواجهة التحديات التي تفرضها الديون على الاستدامة المالية واستقرار الاقتصاد الكلي.

لقاءات ثنائية لتعزيز التعاون

على هامش الاجتماع، عقد الجدعان عددًا من اللقاءات الثنائية مع وزراء مجموعة العشرين، حيث ناقش سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بالإضافة إلى موضوعات متعلقة برئاسة المملكة للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى