اتهامات لشركات “أبل” و”نيفديا” و”أنثروبيك” باستغلال فيديوهات المستخدمين على يوتيوب

شارك المقال اذا اعجبك

تواجه شركة “أبل” وعدد من شركات التقنية الأخرى اتهامات باستخدام مقاطع فيديو المستخدمين على “يوتيوب” دون إذنهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم. ووفقًا لتحقيق استقصائي أجراه موقع “بروف نيوز”، فإن شركات “أبل” و”نيفديا” و”أنثروبيك” قامت باستخدام نصوص ومحتويات الفيديوهات عبر “يوتيوب” دون إذن من صناع المحتوى.

وكشف التحقيق أن هذه الشركات استغلت أكثر من 173 ألف مقطع فيديو ونسخت محتويات من أكثر من 48 ألف قناة على “يوتيوب” دون إذن. وأوضح أن التكنولوجيا الحديثة للذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير على البيانات المسحوبة من المبدعين دون موافقتهم أو تعويضهم.

وقد صرّح المتحدث باسم “جوجل” لموقع “إنغادجيت” التقني أن التصريحات السابقة لرئيس “يوتيوب” نيل موهان، والتي تؤكد أن استخدام بيانات “يوتيوب” لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي يُعد انتهاكًا لشروط الخدمة، لا تزال قائمة. وأشار إلى أن شركات الذكاء الاصطناعي لم تكن شفافة بشأن البيانات المستخدمة في تدريب نماذجها حتى الآن.

كما واجهت “أبل” انتقادات من الفنانين والمصورين لفشلها في الكشف عن مصادر بيانات التدريب لخدمة “أبل إنتليجنس” الجديدة، والتي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي المقرر طرحها في ملايين أجهزة “أبل” هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى