“الخضيري” يكرر تحذيره: التدخين الإلكتروني يسبب تشوهات وأورام خطيرة

شارك المقال اذا اعجبك

أكد أستاذ أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري مجددًا على خطورة “الشيشة” الإلكترونية وتأثيرها السلبي على صحة القلب، مشيرًا إلى أن التدخين الإلكتروني يتسبب في تشوهات وأورام خطيرة. استشهد الدكتور الخضيري بحالة أحد المتابعين الذي تعرض لتكسر في الحمض النووي وتشوهات في الحيوانات المنوية، وضعف في الانتصاب نتيجة لاستخدام الشيشة الإلكترونية.

وأوضح الدكتور الخضيري أن التدخين الإلكتروني يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك مشكلات القلب والأورام، كما أن التدخين السلبي يسبب الضرر نفسه حسب شدة الاستنشاق ومدة التعرض له. وفي تغريدة على حسابه في “إكس”، أكد أن الجلوس مع المدخنين في أماكن مغلقة واستنشاق الأدخنة يسبب نفس الضرر الذي يتعرض له المدخن، وكلما طالت فترة الجلوس زاد الضرر.

أوضح الدكتور الخضيري أن التدخين الإلكتروني يحتوي على النيكوتين الصناعي والمواد الكيميائية السامة التي تسبب تدمير الرئة والقلب وأمراض تنفسية خطيرة والتهابات غشاء الرئة. ووفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، تنتج السجائر الإلكترونية مواد كيميائية خطرة مثل الأسيتالديهيد والأكرولين والفورمالدهيد، التي يمكن أن تسبب أمراض الرئة.

وأشار الدكتور الخضيري إلى أن السجائر الإلكترونية تحتوي على الأكرولين، وهو مبيد أعشاب يستخدم لقتل الأعشاب الضارة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يحتوي بخار السجائر الإلكترونية على مواد كيميائية مسببة للسرطان مثل ثنائي الأسيتيل والمعادن الثقيلة مثل النيكل والقصدير والرصاص، بالإضافة إلى المركبات العضوية المتطايرة والجزيئات متناهية الصغر التي يمكن أن تستنشق إلى عمق الرئتين.

كما كشفت دراسة حديثة نشرتها “ديلي ميل” البريطانية أن التدخين الإلكتروني يزيد من خطر الإصابة بأمراض رئوية عدة مقارنة بالسجائر العادية. حلل الخبراء في ألمانيا أكثر من 600 دراسة حول آثار استخدام السجائر العادية والإلكترونية على صحة الإنسان، ووجدوا أن السجائر الإلكترونية تزيد من خطر الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتهاب الشعب الهوائية وأشكال عديدة من الالتهاب الرئوي وتلف المسالك الهوائية الصغيرة في الرئتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى