المجلس الصحي السعودي يصدر لائحة نظم الترميز والتصنيف الطبي لتحسين جودة الرعاية الصحية

إطلاق لائحة نظم الترميز الطبي لتعزيز الكفاءة وجودة الخدمات الصحية في المملكة

شارك المقال اذا اعجبك

أصدر المجلس الصحي السعودي لائحة نظم الترميز والتصنيف الطبي، بهدف تطبيق نظام الترميز بشكل أمثل في القطاعين الصحي والتأميني بالمملكة. تهدف هذه اللائحة إلى حصر جميع المنشآت الصحية والمنشآت ذات العلاقة بنظام الترميز الطبي، واعتماد الاشتراطات العامة اللازمة لتطبيقه، بالإضافة إلى آلية التسجيل والترخيص وآلية التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. كما تشمل اللائحة آلية المتابعة والإشراف على تطبيق النظام في القطاعات الصحية.

أهمية اللائحة في تنظيم الترميز الطبي

أوضح المدير العام للمركز الوطني للمعلومات الصحية وليد بن خالد الباهلي أن اللائحة التنظيمية للترميز الطبي تهدف إلى تنظيم عمليات ترميز وتصنيف البيانات الطبية، وتوحيد المعايير الخاصة بإصدار وتجديد تراخيص الترميز الطبي، وربطها بالملف الصحي الموحد “نفيس”. تعتبر هذه اللائحة الإطار التنظيمي الذي يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءتها، وتسهيل تبادل المعلومات الصحية بين الجهات ذات العلاقة. كما تدعم النظام الصحي في التخطيط الصحي والتحول الرقمي، وتساهم في الدراسات والإحصائيات والأبحاث والابتكار، وتتبع الأمراض وأسباب الوفاة.

دور الترميز الطبي في تحسين الرعاية الصحية

يأتي إطلاق هذه اللائحة ضمن مشاريع المجلس الصحي السعودي التي تهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية ورفع كفاءتها من خلال رقمنة القطاع الصحي. يعمل الترميز الطبي على تحويل الأسماء أو المصطلحات الطبية للأمراض والإجراءات الجراحية أو الطبية إلى رموز رقمية وحرفية، من خلال مراجعة وتحليل السجل الطبي للمريض بواسطة المرمز الطبي المؤهل، الذي يستخدم الرموز الطبية لتوثيق تشخيصات المرضى وعلاجهم.

مراحل تطور الترميز الطبي في المملكة

تم تطبيق الترميز الطبي في المملكة منذ عام 2010، ومر بالعديد من المراحل لتطوير آلية تطبيقه وتحديث معايير المعلومات ودعم تطبيقات تبادل البيانات الصحية بما يتماشى مع التطور في تقديم الخدمات الطبية. في عام 2023، تم إصدار 1926 ترخيصًا لمنشآت صحية وشركات تقنية وتأمين طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى